منتدى الحطاطبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الحطاطبة

كل ما يتعلق بالعلمالشرعي .العلم الدنيوي.بحوث مدرسية .جامعية.والمواضيع الترفيهية الموافقة للشريعة الاسلامية.جغرافيا بلدية الحطاطبة .تيبازة .الجزائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

كل منتجات الخلبة ***62 13 45 0555@@@@ @@@@73 71 34 0670^^^ شارع اول نوفمبر الحطاطبة
موقع ام المؤمنين
الدورة العلمية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الدورة العلمية
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالأربعاء يناير 16, 2013 3:58 pm من طرف Admin

» تلوث الجو
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالإثنين يناير 14, 2013 12:56 am من طرف Admin

» الى الاحرار من ابناء بلدي
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 2:53 am من طرف ali-0042

» سليلات الفاكهة
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 6:46 am من طرف زوزو

» بحث حول بلدية الحطاطبة
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالجمعة أبريل 16, 2010 4:42 am من طرف chocha

» بقلاوة بلفستق
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس مارس 25, 2010 5:33 am من طرف chocha

» كريات الثلج البيضاء حلوة جزائرية
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس مارس 25, 2010 5:13 am من طرف chocha

» الجزائر خلال الحكم العثماني
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس مارس 18, 2010 4:01 am من طرف chocha

» اندلاع الثورة الجزائرية
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالخميس مارس 18, 2010 3:13 am من طرف chocha

مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maamar




المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 13/01/2009

التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Empty
مُساهمةموضوع: التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-   التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله- Emptyالثلاثاء يناير 20, 2009 4:52 am

الحمد لله ربِّ العالمين، الذي أكمل لنا الدين، والصلاة و السلام على من أرسله الله رحمة للعالمين نبيّ الهدى والرحمة، المبعوث بالكتاب والحكمة وعلى آله وصحبه وأتباعه أجمعين.
أمّا بعد، فإنّ الأخوّة الإيمانيّة قد عقدها الله وربطها أتمَّ ربط بعقيدة التوحيد الذي هو الغاية في إيجاد الخلق وإرسال الرسل، وإنزال الكتب، وهو دعوة المجدّدين في كلّ عصر وزمان، إذ لا تخلو الأرض من قائمٍ لله بالحجّة فلا تنقطع دعوة الحقّ عن هذه الأمّة من العهد النبويّ إلى قيام الساعة (وَ لَن تَزَالُ طََائِفَةٌ مِن أُمَتِي ظَاهِرينَ عَلى الحَقّ لاَ يَضُرُهُم مَن خَذَلَهُم ولاَ مَن خَـالَفَهُم حَتىّ يَأتِيَ أَمرُ اللهِ وهُم عَلى ذَلِك) [متّفق عليه]، ومزية أهلها معروفة بمواقفها في كلّ جيل ببيان التوحيد والتحذير من الشرك بمختلف مظاهره، وبيان السنّة من البدعة، ونصرة أهل الحقّ والعلم والإكثار منهم، ونبذ أهل الشرك والبدع وإذلالهم، لا يمنعهم تفرّق الناس عليهم أن يؤتمر بهم فيما يأمرون به من طاعة الله تعالى، وما يدعون إليه من دين ويفعلونه ممّا يحبّه الله تعالى، إذ الحكمة ضالّة المؤمن فحيث وجدها فهو أحقّ بها، ولا ينتصرون لشخص انتصاراً مطلقاً سوى رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا لطائفة إلاّ للصحابة رضوان الله عليهم مع ترك الخوض فيهم بمنكر من القول والتنَزّه عن الكلام في واحد من الصحابة بسوء؛ فأهل هذا الموقف متّفقون على أنّ كلّ واحد يؤخذ من قوله ويترك إلاّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يقع منهم بحمد الله اتّفاق على ضلالة، فهذه من سمات أهل الحقّ وملامح الفِرقة الناجية خصّ الله بها أهل السنّة يدعـون إلى إصلاح غير مبتكر من عند أنفسهم كما هو شأن منهج أهل الزيغ والضلال، ذلك لأنّ منهج الإصلاح واحد لا يقبل التعدّد، يتبلور حسنه بإحيـاء الدين وتجديده من العوالق والعوائق التي ليست منه من غير أن يعتريه تبديل ولا تغيير، فالدين محفوظ، والحجّة قـائمة، وما رسمه النبيّ صلى الله عليه وسلم هو عين المنهج الإصلاحيّ، ولا يتمّ لنا إصلاح إلا به، وقد سلكه أهل القرون المفضّلة، وآثارهم محفوظة عند العلماء ولن يصلُح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أوّلها.
هذا، واجتماع الأمّة على الضلال مُحال، وظهور سبيل الحقّ هداية وإصلاحاً وتقويماً مقـطوع به، ودوام ثباته آكد ومحقّق لا محالة (وَعدَ الصِّدقِ الذِّي كَانُوا يُوعَدُون) [الأحقاف ١٦]، لا يضرّه ما يعلق به من براثن حاقدة ومخالب حانقة تتجاهل عزّه ومفاخره ولا تريد سوى أن تصدّه وتعوق مسيرتـه، وتحدّ انتشاره، وصمودُهُ بَاقٍ يتحدّى المكابرين والحاقـدين والجاهلين، والله الهادي إلى سواء السبيل.
ومردّ السبيل إلى طاعة الله وطاعة رسوله الباعثة إلى فعل الخيرات والنفرة من الشرور والمفــاسد والمنكرات، تلك الطاعة المزكّية للنفس والمكمّلة لها، الجالبة لسعادته في الدنيا والآخرة (قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّهَا وَ قَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا) [الشمس ٩، ١٠]، (وَ مَنْ يُطِعِ اللهَ و الرَّسُولَ فـَأُوْلَئِكَ مَعَ الذِينَ أَنْعَمَ اللهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقِينَ وَ الشُهَدَاءِ وَ الصَالِحِينَ وَ حَسُنَ أُوْلَئِكَ رَفِيقاً ذَلِكَ الفَضْلُ مِنَ اللهِ وكَفَى باللهِ عَلِيماً) [النّساء ٦٩، ۷۰] .
وأهل الإيمان في وحدة عقيدتهم ونظمهم أمة متميّزة لا نظير لهم بين الأمم، وشريعتهم لا يقتصر نفعها على أمّة الإسلام، وإنّما هي عامّة للبشرية جمعاء، صالحة لكلّ زمان ومكان، شاملة لكلّ قضايا الحياة، فلا تخلو معضلة عن استنباطِ حلّ لها من أدلّة التشريع والقواعد العامّة غير مفتقرة إلى غيرها، بل مستغنية عن النظم والتقنينات الأخرى، ذلك لأنّها أُسِّست على قواعد محكمة، وبنيت أحكــامها على العدالة والاعتدال من غير إفراط ولا تفريط، مراعية في ذلك مصالح الدين والدنيا، فهي تسمو باستقلالها عن غيرها من نظم البشر في أصولها وفروعها، تلك هي النعمة التي أتمّها اللهُ تعالى على هذه الأمّة بإكمالهـا (اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَ رَضِيتُ لَكُمْ الإِسْلاَمَ دِيناً) [المائدة ١٣] فكمال هذا الدين وتمامه قاض بالاستغناء التامّ عن زيادات المبتدعين واستدراكات المستدركين.
هذا، وفي خضم المعترك الدعويّ، فإنّ أعزّ ما يقدّمه الداعي لأمّته أن يسلك بها السبيل الأسلم الذي يحقّق به مـعنى التغيير (إِنَ اللهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَومِ حَتى يُغَيِّروا مَا بِأَنْفُسِهِمْ) [الرعد ۱۱] دون عجلة مورطة في الفساد والإفساد.
ونسأل الله العون والسداد وأن يوفّقنا إلى التخلق بأخلاق الدعاة الصادقين وأن يلهمنا الاقتداء بسيد الأولين والآخرين، والعاقبة للمتّقين، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التوحيد و الاتباع سبيل الوحدة الاجتماعية لفضيلة الشيخ محمد علي فركوس -حفظه الله-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحطاطبة :: المنتدى العلوم الشرعية-
انتقل الى: